The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

أفكار ونصائح من فيتنس فيرست لتجهيز “صندوق الغداء الصحي” لبداية مثالية للمدارس

أفكار ونصائح من فيتنس فيرست لتجهيز "صندوق الغداء الصحي" لبداية مثالية للمدارس
أفكار ونصائح من فيتنس فيرست لتجهيز “صندوق الغداء الصحي” لبداية مثالية للمدارس

دبي، 12 سبتمبر 2021: يعد موسم العودة للمدارس وقتاً مثالياً لتقديم أفكار جديدة ومبتكرة حول إعداد وجبات غذائية صحية ومتوازنة للأطفال. وبما أن الطلاب يتناولون وجبتين يومياً خلال الدوام المدرسي؛ أصبح توفير وجبة طعام صحية من الأولويات التي تقع على عاتق الوالدين.

إن اتباع نظام غذائي جيد أمر هام لنمو طفلك، لكونه يُبعد خطر الإصابة بالمشاكل الصحية كالسمنة، ونقص الوزن، ونقص الفيتامينات، وتسوس الأسنان، والحساسية وغيرها من الأمراض. كما أن النظام الغذائي الصحي يساعد أيضًا في تطوّر المخ ووظائفه، بالإضافة إلى دعم الجهاز المناعي.

إن الالتزام بالعادات الغذائية الجيدة في سن مبكرة يساعد الأطفال على الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحة جيدة طوال حياتهم.

من جهتها قدمت آنا كارولينا كورسي بيريرا، مديرة اللياقة لدى فيتنس فيرست أهم النصائح لتحضير صندوق غذاء صحي للأطفال في فترة المدرسة. إذ يجب أن يحتوي على ثلاثة من أهم العناصر الغذائية وهي:

الكربوهيدارات المعقدة – يحتاج الأطفال لطاقة عالية من أجل التركيز، ووجبة صحية من الكربوهيدرات ستساعدهم في استيعاب دروسهم وممارسة الأنشطة الخارجية.

  • يعد الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة و المعكرونة والأرز البني والفشار من الخيارات الجيدة.
     

البروتين: يعد الحليب ومنتجات الألبان مصدراً مهماً للبروتين. من المهم أن يستهلك الأطفال الحليب كامل الدسم؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر مقارنة بالبدائل قليلة الدسم. يحتوي الحليب كامل الدسم أيضًا على نسبة عالية من فيتامين د، والذي قد يفقد مع بدائل قليلة الدسم بسبب مرحلة المعالجة.

  • أمثلة على المأكولات الغنية بالبروتين: الجبن والبيض واللبنة ولحم الديك الرومي وصدر الدجاج ، جميعها مهمة لنمو صحي.

الدهون الصحية – ليست جميع الدهون مفيدة، لكن الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة تساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (الفيتامينات A وD وE وK) ومضادات الأكسدة. الدهون الصحية مسؤولة أيضًا عن بنية خلايا الجسم. تعتبر الدهون التي تحتوي على أوميغا 3، وهي نوع من الدهون غير المشبعة، مهمة لوظائف الأعصاب والدماغ والقلب.

  • أمثلة على الدهون الصحية – الأفوكادو، وزبدة الفول السوداني، والسلمون، والمكسرات والحبوب التي تحتوي على دهون صحية غير مشبعة.

مأكولات ينصح بتجنبها:

  • الأطعمة المصنعة والمعبأة مسبقًا: رغم أنها خيار أسرع وأسهل بكثير، لكن هذه الأطعمة تحتوي على كمية ضارة من السكريات والصوديوم والدهون غير الصحية.
  • السكريات البسيطة: توجد السكريات البسيطة في المشروبات الغازية والحلويات وتساهم جميعها في المشاكل الصحية إذ ترتبط السمنة وأمراض القلب بالإفراط في تناول السكريات البسيطة.
  • الدهون المشبعة والمتحوّلة: تحتوي الأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة الجاهزة مثل رقائق البطاطس والكعك وغيرها على نسب عالية من الدهون المشبعة والمتحوّلة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • السعرات الحرارية الفارغة: تعتبر السعرات الحرارية التي توفر قيمة غذائية قليلة أو معدومة من السعرات الحرارية الفارغة. تحتوي معظم الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة الحلوة مثل الآيس كريم والحلويات وما إلى ذلك على سعرات حرارية فارغة.

من المهم قراءة الملصقات لتجنب الإفراط في استهلاك المأكولات التي لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة:

أمثلة على وجبات طعام صحية:

وجبة رئيسيةوجبة خفيفةمشروبات
خبز مصنوع من الحبوب الكاملة، بيضة مسلوقة وخضار مشكلةشوفان، مشتقات حليب، قطعة فواكه من أي نوعلحم ديك رومي مدخن مع خس وسلطة مشكلة كطبق جانبيمكسرات نيئة مشكلة مثل اللوز والصنوبر والجوززبدية فواكهفوشارحليبلبنماء محلى بقطع الفاكهةأحذر من العصائر حيث تحتوي على كمية عالية من السكر

فيتنس فيرست

فيتنس فيرست الشرق الأوسط واحدة من أوائل الشركات الرائدة في مجال الصحة واللياقة بالمنطقة، والتي تمتلكها وتديرها مجموعة لاندمارك الرائدة في الشرق الأوسط والهند، حيث تشغل ما يزيد على 59 ناديًا في 50 موقعًا موزعًا على الإمارات والبحرين والسعودية والكويت والأردن. تقدم العلامة التجارية مرافق عالمية متطورة مجهزة بأحدث التجهيزات والمعدات، كما توفر حصص التمارين الجماعي المجانية وجلسات التدريب الشخصي على أيدي أمهر المختصين الحاصلين على المؤهلات العالمية.

تتضمن خطط فيتنس فيرست للمنطقة افتتاح نادي في نخيل مول ودبي مارينا وواحة السيليكون وعجمان في دولة الإمارات، ومول الواحة والجفير في البحرين. ويذكر أن فيتنس فيرست ملتزمة بتمكين الأعضاء من تحقيق اللياقة بسهولة عبر توفير النوادي المتخصصة في انحاء الشرق الأوسط.

كما تفخر فيتنس فيرست بتقديم أحدث الابتكارات في قطاع اللياقة لأعضائها، ومنها XFit و JUMP و 6D و TUFF و TRICLUB و Charge و Swim Academy و MYZONE وغيرها الكثير. كما تقدم العلامة أفضل المعدات في نواديها، ومنها Synergy 360 ومنصات أولمبية لرفع الأثقال وأجهزة Wattbike ونظام التدريب المتطور Escape.

وحصلت فيتنس فيرست الشرق الأوسط على أربعة جوائز ضمن جوائز FIT للعام 2018، منها جائزة أفضل ناد لأكثر من 2000 عضو خلال العام، والذي حصل عليه نادي فيتنس فيرست في مردف سيتي سنتر، وجائزة أفضل ناد صغير \ بوتيك ستوديو لتمارين XFIT BOX وجائزة النجم الصاعد خلال العام، والتي منحت لإيفان بافلوفيك، وجائزة أفضل مدرب للعام والتي حصل عليها ريو نونجا. وحازت فيتنس فيرست أيضًا على جائزة أفضل جهة للتوظيف في دول الخليج العربية عام 2018 تقديرًا لجهودها في إعداد قادة التغيير وتميزها في إعداد المواهب والاحتفاظ بها. وحصلت فيتنس فيرست مؤخرًا على المركز الأول بتصويت What’s On! أبوظبي للعام 2018 في فئة النادي المفضل للياقة، وذلك لناديها في مارينا مول. وفي عام 2017، حصلت فيتنس فيرست كذلك على ثلاثة جوائز للأعمال ضمن جوائز FIT، تضمنت جائزة أفضل علامة تجارية للياقة خلال العام وأفضل حملة للياقة على منصات التواصل الاجتماعي وأفضل مرافق مخصصة للسيدات فقط (السيف).

يشار إلى أن فيتنس فيرست علامة عالمية نشأت في المملكة المتحدة، وتدعمها خبرة طويلة تفوق 17 عامًا. حققت السلسلة المتخصصة نموًا ملموسًا لتضم أكثر من 380 ناديًا ومليون عضو في أكثر من 15 دولة حول العالم.

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.