The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

سواتش تحتفل بمسيرة عشرة أعوام من التأثير الفني في السركال أفنيو بدبي

“أهلاً بكم! 10 سنوات في فندق Swatch Art Peace Hotel” في السركال أفينيو

دبي، 9 ديسمبر 2021

بالتزامن مع فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، وكجزء من مشاركتها في الحدث الأضخم عالمياً كمزود رسمي لخدمات التوقيت، تتابع سواتش شغفها الفني من خلال احتفالها بوجهتها الثقافية الجديدة، السركال، والتي تعرض فيه الأعمال الفنية المبتكرة لعشرة مقيمين سابقين في فندق Swatch Art Peace Hotel ضمن معرض خُصص للاحتفال بالذكرى السنوية للفندق. تأسس الفندق الشهير قبل عشر سنوات في مدينة شنغهاي الصينية، وكان الهدف منه هو احتضان الفنانين للتعبير عن إبداعاتهم. واليوم، تفتتح سواتش معرض “أهلاً بكم! 10 سنوات في فندق Swatch Art Peace Hote” احتفالاً بمرور عقد من الزمن على إنشاء الفندق.

يضم هذا المعرض عدة أعمال فنية متنوعة، كالمجسمات الفنية الكبيرة والرسومات المنسقة واللوحات التصويرية، للفانين العشرة المختارون بعناية ليجسدوا التنوع الفني والإبداعي الذي يحتضنه الفندق.

والفنانين العشرة هم: أليك فون بارجين، فنان تصويري من الولايات المتحدة؛ بنديكت بارتنهايمر، مصور فوتوغرافي ألماني؛ دونال تورنر، فنان ورسام فرنسي أنشأ دفتر يوميات خاص عن فندق Swatch Art Peace Hotel؛ جوردي فورنيز، فنان تصويري وموسيقيّ وملحن أسباني مقيم بسنغافورة؛ كاثرينا ليمان فنانة تصويرية روسية مقيمة في ألمانيا؛ لي لي فنان رسوم متحركة تجريبية من الصين؛ موجين مخرج أفلام مستقل وفنان فيديو من الصين؛ أوما، فنانة تصويرية يابانية؛ سارة سونغ، فنانة وسائط إعلامية جديدة وفنانة “تعبير بالتكنولوجيا” تقيم في هونغ كونغ وشانغهاي؛ ويوليان بالاكز، فنان رقمي وتصوّري مقيم في النمسا.

وتماشياً مع الروح الفنية لشارع السركال أفنيو، وتعزيزاً لمشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي، اختارت سواتش خمسة فنانين تشكيليين من الإمارات العربية المتحدة لإضافة خمسة أعمال فنية مميزة لهم إلى مجموعة Swatch X You لتصميم الساعات حسب الطلب والتي تضم:

  • ابتسام عبد العزيز، فنانة تكشيلية وكاتبة إماراتية، يجسد تصميمها “United Insights” احتفالها باليوبيل الذهبي للإمارات العربية المتحدة.
  • خالد مزينة، رسام يركز على اللوحات النسيجية، استوحى لوحته الرقمية بعنوان “Doors” من الأنماط المعقدة الموجودة في الأبواب المعدنية بالمنازل الإماراتية التقليدية.
  • نور السويدي، فنانة تشكيلية إماراتية ابتكرت تصويراً تجريدياً للعثور على الحب في الأماكن والناس والطبيعة في لوحتها الفريدة بعنوان “Always Time for Love”.
  • ضياء علّام، خطاط ورسام جداريات وفنان أداء يمثل عمله الفني بعنوان “This Time Shall Pass” تذكيراً بأن الأحداث غير المسبوقة ستنتهي مثل غيرها من الأحداث.
  • خالد البنا، فنان نسيج استخدم عناصر الفن الإسلامي والهندسة في عمله الفني “Dynamic of Motion” للتعبير عن ارتباط الثقافة الإماراتية بالإسلام.

بعد إقامة معرض Swatch Art Peace Hotel في متحف مجموعة “بيغي غوغنهايم” بمدينة البندقية، وفي مهرجان “لوكارنو” السينمائي في سويسرا، ومتحف “بي إس إيه” (PSA) في شنغهاي، ومؤسسة “فوندازيوني فيلترينيلي” (Fondazione Feltrinelli) في ميلانو، والمتحف الوطني لفنون القرن الحادي والعشرين في روما، يُقام المعرض هذه المرة في السركال أفنيو في دبي.

وفي الوقت نفسه، يُقام معرض افتراضي لإحياء الأثر الفني لفندق Swatch Art Peace Hotel على الموقع www.swatch-art-peace-hotel.com وذلك ضمن البرنامج العالمي الذي أطلقته سواتش للشراكة مع المؤسسات الثقافية حول العالم. وتُختَتم الذكرى السنوية العاشرة لإقامة الفنانين برعاية العلامة التجارية بتعاون مرموق وفريد من نوعه مع مؤسسة السركال. 

يستمر المعرض حتى 31 مارس 2022، تزامناً مع انتهاء معرض إكسبو 2020 دبي. وستظل لوحات الفنانين الإماراتيين الخمسة متوفرة في مجموعة Swatch X You حتى ذلك التاريخ.

فندق SWATCH ART PEACE HOTEL

يعد Swatch Art Peace Hotel مشروعاً فنياً ووجهة ثقافية للكثير من المبدعين العالميين، يهدف إلى إتاحة المكان والزمان الملائمين للفنانين للتعبير عن أنفسهم بحرية وتطوير مشاريعهم والتعرف على ثقافات جديدة واستكشاف حقائق جديدة ومقابلة غيرهم من الفنانين من حول العالم.

يوفر الفندق ورشات عمل ومسكن ومساحات مشتركة لـ 18 فناناً موهوباً، ويُطل المبنى التاريخي على شارع البوند “Bund”، أحد أشهر المعالم الثقافية في قلب مدينة شنغهاي الصينية المفعمة بالحيوية ومركز للمحفزات الإبداعية. ومنذ افتتاحه في 2011، استقبل الفندق أكثر من 420 فناناً من 54 بلداً.

نبذة عن مؤسسة السركال

تعمل شركة السركال الاستشارية (Alserkal Advisory)، وهي جزء من مؤسسة السركال الثقافية التي أسسها عبدالمنعم بن عيسى السركال، على تطوير المشاريع الثقافية وإتاحة الفرصة للآراء المتنوعة عبر منهج مدروس قائم على البحث لتوفير برامج وبيئات ثقافية تناسب الجمهور المستهدف.

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.