The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

ما هو مجال التخصص الطبي الذي أنوي الدخول إليه في المستقبل، وكيفية إيجاد المجال المهني الملائم لشخصيتي

مجال التخصص الطبي
مجال التخصص الطبي

المقال من كلية الطب بجامعة سانت جورج، غرينادا، جزر الهند الغربية

يمضي طلاب الطب الكثير من الوقت، منذ دخولهم الكلية، وبغض النظر عن المدة التي يقضونها للحصول على شهادة الطب، بالتفكير في المجال التخصصي الذي سيتوجهون إليه في المستقبل، ويبرز التساؤل “ما هو المجال الذي سأتخصص به وأي نوع من الأطباء ينبغي أن أصبح في المستقبل؟” يعد الدخول إلى برنامج الإقامة واستكشاف التخصصات المختلفة سبباً رئيسياً يمكن أن يجعل الأطباء الطامحين أقرب إلى شغفهم.

يتطلب كل تخصص أن يتمتع الطبيب بسمات شخصية محددة. لذلك يمكن أن يساعد تحليل السمات الشخصية المناسبة لتخصصات معينة في تسهيل عملية الاختيار.

كيفية اختيار التخصص الطبي المناسب: من خلال التعرف على الوظائف المحتملة في المستقبل وخصائص كل مجال؟

يتوجب على الأطباء الطموحين عند اختيار التخصص الملائم عدم البحث فقط عن القواسم المشتركة التي تجمعهم مع كل تخصص، ولكن يجب أن يركزوا على الواجبات التي يجب القيام بها بشكل يومي في كل مجال، وسيكون لحضور الأحداث الافتراضية دور هام في الحصول على مزيد من المعلومات حول التخصصات المختلفة.

يعلم المتخرجون أنهم بالطبع سيكملون مسيرتهم للعمل في مهنة الطب، ولكن ما هو المجال الذي يجب اختياره مع وجود العديد من التخصصات، وصعوبة تحديد المسار التخصصي. وفي الواقع، فإن بعض الأشخاص تناسبهم مجالات محددة أكثر من غيرهم.

فما هو المجال الذي يمكن من خلاله إحداث أثر إيجابي في المجتمع؟ تصفح قائمة التخصصات الواردة أدناه لتتعرف على مهام الطبيب ضمن كل مجال ومعرفة ما إذا كنت تتمتع بالصفات والخصائص الأساسية للنجاح.

الدكتور نيناد ديساي
الدكتور نيناد ديساي

1- أطباء التخدير

يعمل أطباء التخدير على توفير الرعاية للمرضى خلال مرحلة ما قبل الجراحة لاختيار الخطة الآمنة خلال العمل الجراحي، ومتابعة حالة المريض بعد إنهاء العمل الجراحي.

إنهم مسؤولون عن التخدير أثناء العمليات الجراحية وقد يكون لهم دور في تخفيف الألم لدى بعض المرضى. يتمتع أفضل أطباء التخدير بالتركيز والهدوء تحت ضغط العمل والقدرة على تقييم المخاطر.

2- أطباء القلب

يركز أطباء القلب على صحة القلب والأوعية والشرايين الدموية، ويعالجون أمراض القلب، التي تشمل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى دورهم الفعال في الرعاية الوقائية.

أنجح أطباء القلب هم الذين يمتلكون مهارات تواصل جيدة، ويتمتعون بموهبة التعلم الطبيعية، ولديهم القدرة على التخطيط الفعال.

3- أطباء الطوارئ:

ينحصر عمل أطباء هذا التخصص في غرف الطوارئ بالمستشفيات أو عيادات الرعاية العاجلة، لمعالجة الحالات الحرجة للمرضى. ولا يمكنهم توقع الحالات التي سيواجهونها خلال يومهم، لذلك يجب أن يكونوا على أهبة الاستعداد لاستقبال كافة المرضى بدءاً من الطفل الذي يعاني من التهاب فيروسي في المعدة وصولاً إلى شخص بالغ يعاني من إصابة بالغة تهدد حياته.

يجب أن يتمتع أطباء الطوارئ بقدرة على الالتزام والعمل بهدوء تحت الضغط وإدارة وقتهم بكفاءة. يقول الدكتور نيناد ديساي، الطبيب المقيم في طب الطوارئ وخريج جامعة سانت جورج، غرينادا: “يحتاج أطباء الطوارئ دائماً إلى مستوى جيد من الهدوء، بالإضافة إلى قدرتهم على أداء مهام مختلفة، ومعرفة كم هائل من المعلومات وتحديد الأولويات وفقاً لذلك”.

4- أطباء الباطنية، طب الأسرة

يحتل الأطباء العاملون ضمن هذا الاختصاص موقع الصدارة في تقديم الرعاية الأولية للمرضى، فضلاً عن إقامة علاقات فعالة على المدى الطويل مع مرضاهم.

ينحصر مجال عمل هؤلاء الأطباء ضمن فئة البالغين ويعالجون مجموعة متنوعة من الحالات المرضية التي تتراوح بين البسيطة الشائعة إلى الحالات المعقدة.

لذلك، يجب على أطباء الباطنية أن يتمتعوا بحضور جيد، وأن يحافظوا على انتباههم. وفي عام 2020، شكّل طب الأسرة 22% من المواضيع التي ركزت عليها جامعة سانت جورج.

5- أطباء الأعصاب:

يجب التمييز بينهم وبين جراحي الأعصاب، إذ يعالج هؤلاء الأطباء أمراض الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب.

إنهم يواجهون حالات عديدة ويلتقون بالكثير من المرضى الذين يعاني بعضهم من الخرف واضطرابات النوبات العصبية ومرض باركنسون. تتضمن الصفات التي يجب أن يتمتع بها طبيب الأعصاب الناجح القدرة على حل المشاكل، وحب الاطلاع، والصبر.

6– أطباء التوليد وأمراض النساء

يهتمون بالمحافظة على صحة المرأة التي تتضمن كافة جوانب الإنجاب والحمل والولادة.

كما تعتمد عليهم الكثير من النساء لتقديم الرعاية الأولية.

لهذا السبب يحتاج الأطباء المتخصصون في هذا المجال إلى أن يتمتعوا بالاحترام لخصوصية المريض، والثقة، والمرونة في التعامل مع الحالات المختلفة.

7- أطباء علم الأمراض أو الباثولوجيا

هو فرع من الطب، يعنى بدراسة طبائع الأمراض والتغييرات التركيبية والوظيفية التي تقترن بمختلف الأمراض. يعمل المتخصصون في هذا المجال على تحليل عينات الأنسجة، والخلايا الفردية لإيجاد التشخيص المناسب، كما أنهم يعملون على تشريح الجثث، ويتطلب دورهم العمل في المختبر لإجراء الفحوصات والتحاليل.

يعد أفضل الاختصاصين في علم الأمراض من لديه القدرة على التعاون والتواصل الشفهي والمكتوب على حد سواء.

8- أطباء الأطفال

يقدم الأطباء في هذا المجال الرعاية للأطفال لتلبية احتياجاتهم الصحية، إذ يزور الآباء طبيب الأطفال الخاص بأطفالهم بشكل متكرر خلال السنوات القليلة الأولى من أعمارهم. تتحول الزيارات بعد سن الخامسة إلى فحص طبي سنوي شامل، ويواصل العديد من أطباء الأطفال تقديم الدعم لمرضاهم لفترات طويلة. تتطلب هذه المهنة شخصية منفتحة ومرنة في التعامل والمهارة في التواصل والإشراف على حالة المرضى

9- أطباء النفس

يتعامل أطباء النفس مع المسائل المرتبطة بالصحة الذهنية، وهم مؤهلون لتقييم كل من القضايا الجسدية والنفسية.

يقوم أطباب النفس بوصف الأدوية المناسبة للحالة، ولكنهم يعتمدون على أساليب أخرى يتخصص بها الطب النفسي لعلاج مرضاهم. تشمل الصفات الرئيسية للطبيب النفسي الناجح أن يكون محترماً، وبديهياً، ومتعاطفاً، واجتماعياً.

10– أطباء الجراحة

يضم هذا المجال العديد من التخصصات، ولكن الغالبية العظمى يختارون المتابعة في مجال طب الجراحة العام، حيث إن هؤلاء الأطباء يعالجون الأمراض والإصابات باستخدام طرق جراحية قد تتطلب في بعض الأحيان تدخل التخدير. تتطلب هذه المهنة امتلاك الأطباء شخصية منفتحة مع صفات دقيقة مثل توخي الحذر والدقة.

وأخيراً، تعد هذه التخصصات العامل الحاسم والأكثر أهمية لاختيار المهنة والتخصص بالنسبة للأطباء الطموحين.

وتوفر بدورها كلية الطب بجامعة سانت جورج دورات أساسية في الطب الباطني، وطب الأطفال، والجراحة، والتوليد/ أمراض النساء، والطب النفسي، بهدف تقديم المساعدة لطلابها ومنحهم فرصة رائدة لاكتساب مهارات جديدة واختصاصات مختلفة في عالم الطب.

يمكن إكمال هذه الدورات السريرية في واحد من أكثر من 70 مستشفى تابعاً للكلية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. كما توفر أنظمة الرعاية الصحية المختلفة منظوراً فريداً حول مجموعة متنوعة من البيئات التي سيختبرها الطلاب خلال حياتهم المهنية في الطب.

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.