هل يوجد قواعد لمواقع التواصل الإجتماعي ؟ …لامية الجراح تجيب
خلاصة خبرة تزيد عن ثلاثون عاما في سوق العمل، وآخر بضع سنوات قضتها حصرا في تعلم أساسيات النجاح وزيادة فرص نجاح الأعمال عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي, انتقلت بها من مبتدئة إلى محترفة في مجاله التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، نقلة الإحتراف كانت بعد حضورها العديد من التدريبات عالية المستوى مع أهم المدربين العالميين في مجال السوشيال ميديا وهي الآن تحت تدريب مكثف مع ملكة السوشيال ميديا Rachel Pedersen، وتمت استضافتها على قناة ام بي سي في برنامج صباح الخير يا عرب, ولها مقالات على Forbes , ومقالات على أهم الصحف العربية والعالمية، والهدف دوما تعليم أساسيات السوشيال ميديا لبناء حضور واسم تجاري لعملكم يجذب لكم المزيد من العملاء والنجاحات، ,وتقوم حاليا بإطلاق كورس عن كيفية العمل من المنزل على مواقع التواصل الإجتماعي وتحقيق مدخول مادي عالي، وبرنامجها الشهير سأعلمك أن تكون مشهور خلال ست شهور.
تجيب لامية:
نعم يوجد قواعد وضوابط للتواصل مع الأشخاص على مواقع التواصل الإجتماعي (social media etiquette)
تقول لامية الجراح إن هذه القواعد لها هدف وحيد وهو بناء سمعة .. وتأكيد نزاهتك وأدبك على هذه المواقع وخاصة لو كنت تتعامل مع الأشخاص والشركات بصفتك صفحة تجارية مختصة بعمل معين
كل شئ له قواعد حتى التواصل التجاري (business etiquette)
وأنا أحفز أي شخص على تعلم هذه القواعد ليعمل بإحترافية أكبر ويصل لهدفه أسرع
طبعا وبين قوسين فإن كل موقع تواصل إجتماعي له قواعده وخصوصيته
لذا لنتحدث بشكل عام دون الخوض بخصائص كل منصة:
• عندما تعجبنا أيه صورة أو فيديو ونرغب بنشرها على صفحتنا من الواجب ذكر مصدرها وذلك للفت النظر لجهد الحساب الأصلي وعدم سرقة جهد أي أحد ويتم ذكل بوضع علامة (@)قبل اسم صاحب الحساب تحت منشورنا
• عندما تكون صفحتكم مختصة بعمل تجاري معيين عليكم تنويع المنشورات .. ليست كل المنشورات تتحدث عن خدماتكم أو بضاعتكم .. يجب أن تتنوع المنشورات بين ثلاثة أنواع .. منشورات تبيع خدمة .. ومنشورات تضيف فائدة ومنشورات تربط المتابع بشخصيتكم أو صفحتكم وتكون مخصصة لبناء الثقة
• من غير المحبذ وضع رسالة رد اوتوماتيكي تخبر العميل انكم غير متوفرين وستعاودون الرد لاحقا .. انها مواقع تواصل اجتماعي .. الرجاء كونوا اجتماعيين وحاولوا أن لا تفقدوا اللمسة الانسانية والتفاعل الحقيقي بينكم وبين متابعينكم
• كونوا حقيقيين وصادقين قدر الإمكان .. من أحبكم سيتابعكم .. ومن لم تعجبه شخصيتكم فهو وبكل بساطة ليس من جمهوركم المستهدف
• اياكم وذم منافسيكم من أجل الذم فقط ولتتميزوا عنهم … تأكدوا أن هذا سيشوه صورتكم أنتم لدى المتابعين وليس صورة المنافس
• لا للتنمر .. لا للكلام الجارح .. المنشور الذي لا يعجبكم اعتبروا أنفسكم لم تروه .. لا يوجد أي داع للدخول بسجالات عقيمة .. من الأفضل تركيز جهدكم وطاقتكم للبناء وليس للهدم
والآن لنذكر بضعة نقاط للتواصل على الخاص:
• من اللطيف ذكر اسمكم والهدف من التواصل مع الشخص في أول رسالة وذلك احتراما لوقت الشخص
• من الذكي إضافة فائدة قبل البدء بأي طلب وخاصة عند التواصل مع شخص مهم أو لديه عدد متابعين كبير
• لو تأخر الشخص بالرد علينا من الأدب إحترام ظرفه فلا أحد يعلم حقيقة كمية مسؤوليات أي شخص آخر.. ولا يوجد مانع من تذكيره برسالة أخرى خلال بضعة أيام
حاولت أن اوجز قدر الإمكان وبنفس الوقت لفت نظركم إلى بضعة قواعد قد تؤثر على بناء اسمكم التجاري على المدى الطويل
أتمنى منكم التواصل معي وطرح أي سؤال يخطر لكم عن السوشيال ميديا لأجيبكم عنه .. فهذا هو إختصاصي وشغفي