The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

الإعلامية نهى رأفت توثق تجربتها في التبرع بالبلازما بتقرير مصور

ثقافة التبرع غائبة عن البعض في مجتمعنا ونحتاج لتغيير مفاهيمنا الفترة المقبلة

شاركت الإعلامية نهى رأفت الصحفية بمؤسسة الأهرام نائب رئيس قسم الأخبار بالأهرام المسائي في حملة التبرع بالبلازما في المشروع القومي التبرع بالبلازما الذي أطلقته وزارة الصحة المصرية في ٥ محافظات تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية لمبادرة التبرع بالبلازما والاكتفاء الذاتي وتصنيع مشتقاتها .

وقامت رأفت بتوثيق تجربتها في التبرع تقريراً مصوراً ، نشرت خلاله ما يتم مع المتبرع منذ بداية دخول مركز تجميع البلازما وحتي انتهاء التبرع .

وأجرت خلال تقريرها لقاء مع أحد الدكاتره بمركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالدقي الذي قام خلاله بشرح ما هي البلازما وما هي الأمراض التي تستخدم في علاجها ، وكيف تتم عملية التبرع.

وقالت نهى رأفت في بوست الذي كتبته علي صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “في شهر يوليو الماضي من شهر بالظبط تم إطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما في مصر ، وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إنّ المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما في مصر كان حلمًا يراوده منذ أن كان وزيرًا للدفاع وبدأ يتحقق على أرض الواقع.

وأضافت قائله “المشروع القومي للتبرع بالبلازما وتصنيع مشتقاتها أكبر من كونه مشروعًا، بل هو واحد من أهم المشروعات اللي تبنتها مصر في القطاع الطبي مؤخراً ، وليه مردود كبير فيه علاج عشرات الآلاف من المرضى “.

واستكملت “لكن في الحقيقة احنا كمجتمع مصري ثقافة التبرّع غائبة عند بعضنا ومحتاجين نغير مفاهيمنا الفترة الجاية عشان نقدر نساعد غيرنا ، ولو ساعدنا انهارده بكرة يمكن نكون احنا اللي محتاجين حد يساعدنا” .

وأضافت “شاركت في حملة التبرع بالبلازما ، وكنت حريصة إني أوثق التجربة عشان ناس كتير بتبقى نفسها تروح تتبرع ومترددة أو خايفة تاخد الخطوة” .

وفي رساله للشباب بضرورة التبرع قالت ” دورنا كشباب مهم جداً جداً اننا نساعد اخواننا وأهالينا والموضوع موش حيكلفك أي حاجة غير ساعة من وقتك ، بس حتبقي عملت حاجة عظيمة جداً وشاركت في إنقاذ حياة شخص ده غير الثواب اللي عند ربنا ” .

وفي نهاية حديثها كتبت البلازما ومشتقاتها بتستخدم في علاج 9 أمراض مزمنة منها أمراض الكلى والكبد وبعض أمراض القلب والهيموفيليا والمناعة وسرطان الدم ، “اتبرع .. العلاج جواك”.

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.