The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة – الموافق لـ 3 ديسمبر

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة – الموافق لـ 3 ديسمبر
بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة – الموافق لـ 3 ديسمبر

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

ننتهز الفرصة لتسليط الضوء على إنجازات هيئة المساهمات المجتمعية معاً وجهودها المبذولة لتمكين أصحاب الهمم.

لمزيد من المعلومات عن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة تجدونها على الرابط التالي:

تم اختيار أولوية توجيه الجهود المجتمعية لتمكين أصحاب الهمم بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة الاجتماعية الأولى

من نوعها والتي جرت في أبوظبي عام 2018 “استبيان جودة الحياة “ Quality of -Life Survey من قبل دائرة تنمية المجتمع.

وقد تبين من النتائج أهمية تطوير مبادرات تعالج موضوع دمج اصحاب الهمم حيث أظهرت الدراسة بأن أكثر من 15 % يعانون من العزلة وعدم امكانية وصولهم إلى الخدمات المتاحة، وبناء عليه سارعت الهيئة إلى إطلاق الدورة الأولى من حاضنة معاً الاجتماعية حول فئة أصحاب الهمم لتمكينهم اجتماعياً واقتصادياً، وتأكيداً على مكانتهم الكبيرة التي تحظى بها هذه الفئة. وتناولت التحديات التي يواجهونها، وسبل تسهيل حياتهم وما يمكن ان يقدمه القطاع الثالث من منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية، لهذه الفئة من المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك عملت هيئة معاً على إطلاق برنامج أطمح وبرنامج أهل النشاط.

وفيما يلي نلخص من خلال السطور التالية شرحاً موجزاً عنهما:

برنامج أطمح:

  •  برنامج “أطمح” هو المشروع الأول لمنظومة عقود الأثر الاجتماعي الأولى من نوعها على مستوى دول الخليج.
  •  تم إطلاقه بناءً على اتفاقية شراكة بين كل من دائرة تنمية المجتمع وهيئة المساهمات المجتمعية- معاً، وشركة الدار العقارية ، والدار للتعليم، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم.
  • الهدف الأساسي للبرنامج دعم أصحاب الهمم عبر توفير التدريب المهني لتمكينهم وتفعيل مشاركتهم في المجتمع.
  • شهد البرنامج الرائد مشاركة 25 طالباً من أصحاب الهمم ممن يعانون من إعاقات ذهنية، بهدف تنمية قدراتهم واكتسابهم للمهارات العملية والتدريب.
  • ركزت الأشهر الستة الأولى من المنهج الدراسي- الذي تبلغ مدته 15 شهرًا – على تدريس الطلبة مهارات تساعدهم في بناء شخصيتهم المستقلة، بدءًا من تعلم مهارات التواصل والأنشطة الحسابية التي تتطلب تحفز مهارات التفكير.
  • تعد عقود الأثر الاجتماعي طريقة دولية ناجحة لتمويل الخدمات العامة ذات الأثر الاجتماعي المستدام وتم تقديمها لأول مرة في المملكة المتحدة. وتتضمن الحكومة ومزود خدمة اجتماعية ومستثمراً اجتماعياً، وتقوم على أساس الاستعانة بشراكات متعددة الأطراف لجمع المؤسسات والأطراف المناسبة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية الملحة.
  • تعمل منظومة عقود الأثر الاجتماعي على إبرام اتفاقيات تعاقدية تعتمد مبدأ “الدفع مقابل النجاح”، حيث توجه الجهات المعنية بموجبها التمويل للمشاريع التي يتم وضعها بغرض إيجاد حلول مستدامة لتحديات اجتماعية معينة بمقابل الالتزام بتحقيق نتائج اجتماعية ملموسة ذات أثر مستدام، من خلال تقديم الحكومة الدعم المالي للمستثمر في المشروع بعد تحقيق النتائج المرجوة.

آراء الطلبة حول دور وأهمية برنامج أطمح

بسمة بشار الغصين، طالبة من المشاركين في برنامج “أطمح” والحائزة على الميدالية الذهبية في رياضة القفز بالخيل في الأولمبياد الخاص: “أنا أعجبت ببرنامج “أطمح” نتعلم من خلاله خبرات جديدة ونتحدث باللغة الإنجليزية وكيفية استخدام برامج مختلفة على أجهزة الكمبيوتر اللوحي. يمكنني القول أن البرنامج يساعدني في تعزيز ثقتي بنفسي وبناء شخصيتي المستقلة.

زايد أحمد العامري ، طالب مشارك في برنامج “أطمح” وحاصل على الميدالية الذهبية في رياضة التجديف في الأولمبياد الخاص: “استفدت من الحصص الدراسية التي قدمها برنامج “أطمح”. أنا استمتع في متابعة الحصص الدراسية وتأدية الواجبات المنزلية ومتابعة منهج البرنامج يساعدني على تطوير إمكاناتي واكتساب الخبرات “.

الدورة الأولى من حاضنة معاً الاجتماعية:

  • طلقت هيئة معاً الدورة الأولى من حاضنة معاً الاجتماعية بعنوان “أصحاب الهمم”، لإيجاد حلول اجتماعية مبتكرة لها أثر واضح ومستدام على الاحتياجات المجتمعية، وقد تم إطلاق البرنامج خلال حفل خاص أقيم في مقر مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، خلال شهر مايو 2019.
  • وصلت قيمة الدعم المالي الذي قدمته الهيئة للدورة الأولى من البرنامج مليوني درهم، تهدف إلى تمويل المشاريع الاجتماعية الناشئة ورعايتها لتصبح منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية.
  • وفر البرنامج للفرق الفائزة التدريب العملي عبر إقامة ورش عمل متخصصة ساعدتهم في مرحلة التخطيط والعمل كمجموعات، والمشاركة بالبرامج التدريبية لصقل مهاراتهم في إدارة مشاريع الاجتماعية. بالإضافة إلى فرص التواصل وبناء العلاقات مع المستثمرين وقادة القطاع الثالث وكبار الشخصيات وصناع القرار في مجالات متخصصة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
  • شروط التقدم لبرنامج حاضنة معاً:

يجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 18 عامًا

أن يعيش في أبوظبي أو يكون مستعدًا للانتقال إليها.

  • المشاريع العشرة الفائزة في الدورة الأولى من حاضنة معاً الاجتماعية.
  • Key2Enable // www.key2enable.com  // @key2enable_uae //

تمكين فئة أصحاب الهمم لاستخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة والبرمجيات والإضافات المهيّئة لاستخدامهم

مشروع اجتماعي يهدف لتوفير الفرص المتكافئة لأصحاب الهمم، بما في ذلك الأنشطة الترفيهية وفرص العمل والفعاليات الرياضية

      تطبيق للأجهزة المحمولة يتيح التواصل من النصوص والمقاطع الصوتية إلى لغة الإشارة وبالعكس

منصة إلكترونية لتواصل أصحاب الهمم مع مجتمعاتهم المحلية، ودمجهم بشكل كامل لإتاحة الوصول إلى فرص العمل والفعاليات والفرص بشكل عام

المخيم //

مخيمات اليوم الواحد والبيات الليلي الموسمية للجميع، آمنة ومناسبة لدمج كافة الفئات. مناسبة للأطفال، بما في ذلك الأطفال من أصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة

حل ملائم للأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية الكاملة، تتيح لهم تمييز البيئة المحيطة بهم والتجول فيها من خلال قوة التمييز البصري وتقنيات تقدير المسافات البسيطة

بطاقات تعليمية ذكية وتطبيق تعليمي للأجهزة المحمولة، يهدف لتعليم لغة الإشارة للأطفال من ذوي الإعاقة السمعية وذويهم

مؤسسة دعم ومناصرة تهدف لدعم وتمكين أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي

مشروع اجتماعي يوفر لأصحاب الهمم فرصة حضور الأنشطة الترفيهية بصحبة “مرافق” مدرّب يملك اهتمامات مماثلة لهم.

برنامج المشاركة المجتمعية – أهل النشاط

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.