The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

” RECAPP” يستقطب دعم مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز عمليات جمع المواد القابلة للتدوير وإعادة الاستخدام في أبوظبي

" RECAPP" يستقطب دعم مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز عمليات جمع المواد القابلة للتدوير وإعادة الاستخدام في أبوظبي
” RECAPP” يستقطب دعم مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز عمليات جمع المواد القابلة للتدوير وإعادة الاستخدام في أبوظبي


أبوظبي، 3 مايو:
 استقطب تطبيق RECAPP الذي اطلقته شركة “فيوليا” في نوفمبر الماضي في أبوظبي، شراكة ودعم العديد من مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز عمليات التدوير وإعادة الاستخدام ومنها بروج، وكوكا كولا، وبيبسيكو، ماجد الفطيم، ويونيليفر.

ويعد التطبيق الذي تم إطلاقه بالشراكة مع مجموعة “أغذية”، ودعم وزارة التغير المناخي والبيئة، أول خدمة رقمية مجانية لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير ومنح المستخدمين مكافآت مقابل سلوكهم المسؤول والواعي تجاه البيئة، لتعزيز الوعي والشعور بالانتماء المجتمعي لأسلوب حياة أكثر استدامة.

ويشكل التطبيق وشراكته مع مؤسسات القطاع الخاص نموذجاً رائداً لدعم التحول نحو الاقتصاد الدائري وتطبيق معاييره وآلياته في دولة الإمارات، ويستهدف في المقام الأول إيجاد منظومة مبتكرة للتدوير وإعادة الاستخدام تتيح فصل العديد من المواد من مصدرها لتخفيف العبء على مكبات النفايات.

والجدير بالذكر أن خدمة RECAPP تمثل خطوة هامة في مسيرة تحوّل المجتمعات نحو الاستدامة، حيث يقدم التطبيق حلولاً للتحديات التي يواجها المقيمون والمواطنون أثناء سعيهم للمشاركة في الاقتصاد الدائري لتصبح أنماط عيشهم أكثر استدامة ويساهم في تمكين الأفراد المشاركين في عملية إعادة التدوير عبر تزويدهم بطريقة تتسم بالكفاءة والسهولة لترتيب مواعيد استلام المواد القابلة لإعادة التدوير، ومنها العبوات البلاستيكية والعلب المصنوعة من الألمنيوم.

كما يتضمن التطبيق برنامج مكافآت لتحفيز الأعضاء على إعادة التدوير، إذ يمنح التطبيق لمستخدميه نقاطا كلّما قدموا مزيدًا من المواد لإعادة تدويرها.

ويمكن لمستخدمي التطبيق استبدال نقاطهم بجوائز متنوعة من مجموعة المكافآت المتاحة، حيث تزيد النقاط في كل مرة وفقًا لوزن المواد التي تجمع لإعادة تدويرها.

وقال سعادة المهندس سيف الشرع، الوكيل المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة والقائم بأعمال الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي في وزارة التغير المناخي و البيئة: ” إن حماية البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية يمثل أولوية استراتيجية تعمل الوزارة على ضمانها وتعزيزها، عبر منظومة متكاملة من التشريعات والبرامج والمبادرات، من أهمها تطبيق منظومة الاقتصاد الدائري بما تشمله من إدارة متكاملة للنفايات”، مشيراً إلى حرص الوزارة على تطبيق سياسة الإمارات للاقتصاد الدائري بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص عبر تحفيز مؤسسات على تبني آليات ومحددات هذا الاقتصاد، ودعم وتشجيع المبادرات الابتكارية التي يتم إطلاقها في هذا المجال”.

وأوضح أن مبادرة RECAPP تمثل أحد الحلول الابتكارية التي تسهم في تحفيز عمليات التدوير وإعادة الاستخدام للموارد، وتشجيع سلوكيات الاستهلاك والإنتاج المستدامين، لذا حرصت الوزارة على دعمها وتعزيز قدرات تطبيقها، وتحفيز القائمين عليها لتوسعة نطاق تطبيقها ليشمل إمارات الدولة كافة.

وبفضل التعاون مع مجموعة أغذية لنشر فكرة إعادة التدوير والتشجيع عليها ودعوة المستهلكين للتصرف المسؤول والواعي تجاه البيئة وتشجيعهم من خلال برنامج للمكافآت، تمكن RECAPP من استقطاب 2500 مستخدم وجمع ما يزيد على 5 أطنان من المواد القابلة لإعادة التدوير في أقل من 4 أشهر.

ويتمثل الهدف الرئيسي من RECAPP في جعل إعادة التدوير أمرًا سهلًا للجميع، حيث يمكنهم حماية البيئة بخطوة واحدة – فما على المستخدمين سوى تحميل التطبيق Go RECAPP من متجر Apple Store أو Google Play ليبدأوا بإعادة التدوير والحصول على النقاط والمكافآت.

وقال جيروم فيريسل، المدير العام لتطبيق RECAPP لدى فيوليا الشرق الأوسط: “يقدم تطبيق RECAPP حلولًا مريحة لإعادة التدوير من المنزل، فيما تقدم للمستخدمين المكافآت وتمكنهم من عيش حياة مستدامة ودعم الاقتصاد الدائري.

إننا فخورون للغاية بالحصول على دعم العديد من الشركات الرائدة في قطاعات التغليف والأغذية والمشروبات وتجارة التجزئة لتشجيع الجميع في أبوظبي على إعادة التدوير”.

فيوليا

تعمل مجموعة فيوليا، وهي شركة عالمية رائدة، في الإدارة المثلى للموارد. تتواجد المجموعة في القارات الخمس مع ما يقرب من 179000 موظف، وتقوم المجموعة بتصميم وتوفير حلول إدارة المياه والنفايات والطاقة التي تساهم في التنمية المستدامة للمجتمعات والصناعات.

من خلال أنشطتها التجارية التكميلية الثلاثة، تساعد Veolia على تطوير الوصول إلى الموارد، والحفاظ على الموارد المتاحة، وتجديدها.

في عام 2019، قامت مجموعة Veolia بتزويد 98 مليون شخص بمياه الشرب و67 مليون شخص بخدمة مياه الصرف الصحي، وأنتجت ما يقرب من 41 مليون ميجاوات ساعة من الطاقة وحولت 50 مليون طن متري من النفايات إلى مواد وطاقة جديدة.

سجلت Veolia Environment (المدرجة في Paris Euronext: VIE) إيرادات موحدة بلغت 27.19 مليار يورو (30 مليار دولار أمريكي) في 2019. www.veolia.com

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.