The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

جائزة مكتب ديوان العمارة للمشاريع المعمارية المتميزة في دورتها الرابعة، تشجع المهندسين الواعدين على تقديم حلول لمسألة تشرد القاصرين في العراق

جائزة مكتب ديوان العمارة للمشاريع المعمارية المتميزة في دورتها الرابعة، تشجع المهندسين الواعدين على تقديم حلول لمسألة تشرد القاصرين في العراق
جائزة مكتب ديوان العمارة للمشاريع المعمارية المتميزة في دورتها الرابعة، تشجع المهندسين الواعدين على تقديم حلول لمسألة تشرد القاصرين في العراق

تدعو المسابقة كافة المهندسين والمصممين المعماريين لتقديم تصاميمهم التي تعزز صحة ورفاهية القاصرات بدون مأوى والعناية بتعليمهن وحاجاتهن النفسية والاجتماعية.

الإمارات العربية المتحدة، دبي، 16 أغسطس 2021: يواصل مكتب ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية جهوده المتواصلة لتمكين المهندسين المعماريين الواعدين وتأكيد دور العملية التصميمية كوسيلة لنشر الخير والرفاهية في المجتمع، بأطلاق الدورة الرابعة من جائزة ديوان للمشاريع المعمارية المتميزة، وهي مسابقة عالمية تركز على معالجة القضايا المجتمعية الملحة التي يواجهها العراق.

تدعو المسابقة كافة المهندسين والمصممين المعماريين من جميع أنحاء العالم للمشاركة بتصميم مركز متكامل يوفر الملاذ الآمن للفتيات القاصرات وبدون مأوى، ضمن موقع جذاب على ضفاف نهر دجلة، بالإضافة إلى المساهمة برفع مستوى تعليمهن وعافيتهن وصحتهن الذهنية بشكل عام.

وفي تصريح له بهذا الصدد، تحدث المعمار محمد الأعسم، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مكتب ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية: “أثبتت جائزة مكتب ديوان للمشاريع المعمارية المتميزة عاماً بعد عام، كيف يمكن للأفكار المعمارية والتصميمية الرائدة أن تتصدى للكثير من التحديات الأشد إلحاحاً في العراق. حيث ستؤكد المسابقة في دورتها لعام 2021 على أهمية الهندسة المعمارية ودورها الذي لا يقتصر على التصاميم الإنشائية للأبنية وحسب، وإنما تعتبر أيضاً تخصصاً لا غنى عنه في بناء مجتمعات تضمن المساواة والرفاهية والتطور المستدام. حيث سيواصل مكتب ديوان العمل للمحافظة على هذه القيم، من خلال التعاون مع شركائنا في الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم لتطوير بنية تحتية اجتماعية مستدامة وسبل معيشة عالية الجودة”.

تمثل هذه الجائزة تحدياً للفرق المشاركة فيها لتصميم مشروع يعالج مسألة التشرد بالنسبة للفتيات القاصرات في العراق. في الوقت نفسه الذي ستوفر فيه المشاريع الفائزة المأوى، ستساهم أيضاً في التعبير عن دور التعليم والإبداع في إثراء الصحة البدنية والذهنية للمقيمات في هذا المركز، وتوفير الملاذ الآمن لهن، مع إمكانية الارتقاء بمستواهن الاجتماعي لكي يصبحن قادة ورواداً في مجتمعاتهن.

يشجع مكتب ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية المشاركين بتقديم التصاميم لهذه المسابقة، على التعامل مع البيئة النهرية المحيطة وضفاف نهر دجلة، الذي يعد أحد أهم الموارد الطبيعية في العراق، والذي يعود تاريخه إلى حضارة بلاد ما بين النهرين.

تنظم جائزة مكتب ديوان العمارة للمشاريع المعمارية بالتعاون مع “مؤسسة تميُّز”، التي تهتم بالمشاريع المعمارية والهندسية الأكثر ابتكاراً في العالم من خلال تقديم مجموعة من جوائز التميز ولأكثر من فئة، وقد ترأست المعمارية العالمية المبدعة الراحلة زها حديد لجان التحكيم في الدورات السابقة.

فيما تتولى مهمة رئاسة لجنة التحكيم حالياً البروفسور ويندي بولان، أستاذة الدراسات العمرانية والهندسة المعمارية في جامعة كامبردج.

يمنح الفريق الفائز بالمركز الأول جائزة 6,000 دولار أو منحة تدريب عملي لمدة ستة أشهر في مكاتب ديوان، قابلة للتجديد لمدة عام واحد.

فيما ينال الفريق الفائز بالمركز الثاني جائزة قدرها 3,000 دولار ورحلة مدفوعة الأجور إلى حفل توزيع الجوائز لعام 2021؛ ويمنح الفريق الفائز بالمركز الثالث جائزة قدرها 1,000 دولار ورحلة مدفوعة الأجور إلى حفل توزيع الجوائز لعام 2021 (شاملة الرحلات الجوية والاقامة الفندقية).

يمكن للفرق المشاركة تقديم تصاميمها عبر الموقع الالكتروني www.dewan-award.com، وسيغلق باب التقديم في 20 نوفمبر 2021، حيث سيعلن عن القائمة النهائية التي ستتنافس على الجوائز في شهر ديسمبر، ويقام الحفل السنوي للإعلان عن الفائزين بجائزة التميز نهاية العام الجاري.

مكتب ديوان العمارة للاستشارات الهندسية والمعمارية

تأسس مكتب ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية عام 1984، وكان من الشركات الرائدة في سوق العقارات المزدهر في الشرق الأوسط لما يقرب من ثلاثة عقود. ويشارك مكتب ديوان حاليا في مجموعة واسعة من مشاريع التطوير المرموقة في أكثر من 10 دول تمتد من دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا وصولا الى آسيا، بما في ذلك مشاريع تجارية وسكنية وأيضا مشاريع متخصصة في مجال الضيافة والفنادق والمجمعات الرياضية وتجارة التجزئة ومراكز التسوق، مشاريع الرعاية الصحية، المرافق التعليمية، المجمعات متعددة الاستخدامات، ومشاريع التخطيط الحضري.

بفضل فريق متخصص يضم أكثر من 500 موظف، يقيم مكتب ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية علاقات تعاون مع أصحاب العمل لتقديم حلول متعددة التخصصات لجميع مشاريعه مع التركيز على الاستدامة والتضامن الاجتماعي. وقد ساهم المكتب في العديد من أهم المشاريع في المنطقة، ومن ضمنها فندق العنوان فاونتن فيوز، وبورت دي لا مير في دبي، وممشى السعديات في أبوظبي.

بالإضافة إلى مشاريعه في الإمارات العربية المتحدة، كان للمكتب متعدد التخصصات دور رئيسي في النمو الذي تشهده المملكة العربية السعودية منذ عام 2009، حيث ساهم في بناء بنية تحتية متطورة، وأنشأ مجتمعات متعددة الاستخدامات، ووجهات ترفيهية عالمية المستوى لصالح اثنتي عشر مجموعة وشركات خاصة في جميع أنحاء المملكة. ومع افتتاح المكاتب الجديدة في المملكة _ يوليو 2021، أصبح مكتب ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية شريكاً رئيساً في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، المبادرة الطموحة في المملكة العربية السعودية لتطوير اقتصاد المملكة وتنويعه، مع التركيز على التنمية المستدامة. كما يعمل مكتب ديوان بنشاط لترسيخ حضوره في مناطق جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا.

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.