مقابلة مع الفنانة المغربية ريما غزولة
تقرير إبداعي عاصم حجازي المدير الفني ومستشار المحتوي العالمي

هل يمكنك وصف ما دفعك إلي ممارسة مهنة كممثل ؟
التمثيل و المسرح بالنسبة لي هو الحياة .. ، المتنفس ..والعالم باسره
التمثيل جرئة شجاعة وشخصية قوية ، يعلمني ان اكون اقوى في كل موقف بالحياة ، ويعطيني مناعة كافية لمقاومة العوامل الخارجية وحتى الداخلية ، التمثيل يعلمك دروس باستمرار .
التمثيل يتيح لي الفرصة لالعب جميع الادوار الذي كنت احلم بهم في الحياة .
وبحكم انا من اسرة فنية فالبداية كانت من قلب ودفئ المنزل الى اكبر المسارح.
ما الذي تشعر به أنة أكثر أهمية بالنسبة للممثل أو الموهبة أو التدريب ؟
التكوين و الثقافة و العلم و الدراسة و البحث المستمر ، يجب على كل ممثل ان يلتزم بهذه القواعد ،و التجديد لمواكبة العصر ومتطلبات الجيل الحالي و تماشيا مع الاوضاع المعاشة .

ما هي أنواع التمثيل التي تشعر انك الأنسب لها ؟
بكوني ممثلة احب و افضل ان العب جميع الادوار و اكتشف خبايا مختلف الشخصيات و انواعها. فانا احب نفسي في جميع الشخصيات وألعبها بكل صدق ودقة وتركيز عالي.
كيف تتدرب علي مشهد إذا كان الممثلون الآخرون الذين تريد التفاعل معهم غير متاحين ؟
يحدث في الكثير من الاحيان غياب وجود الشخصيات التي نتقاسم نفس المشهد فيتم التدريب إما بالتعويض المؤقت لصاحب الدور الاصلي ، او اقوم بلعب الدور بمفردي مع تخيلي للشخصية ماثلة امامي وموجودة على الخشبة.

أين تذهب لممارسة التمارين الصوتية العالية ؟
اقوم بتدريب صوتي بشكل مستمر بالمعهد الموسيقي بتطوان او في احد المراكز عند استاذ متخصص.
ما هو رد فعلك عندما تتلقي مراجعة سلبية حول أداء ما ؟
يجب على اي ممثل ان يتمتع بالروح الرياضية و ان تكون شخصيته مرنة يتفاعل مع اي تجديد او تغيير او ملاحظة او انتقاد .فالبنسبة لي في هذه الحالة اقوم بمراجعة الشخصية و الاداء من البداية و لا امل من ذلك.

كيف تحافظون علي السرية حول تقلبات الحبكة والتطورات الاخري في الإنتاج التليفزيوني قبل بثها ؟
على الرغم من أنه من المغري أحيانًا مناقشة المنتجات التي أعمل بها مع أصدقائي وعائلتي ، إلا أنني دائمًا ما أقاوم الرغبة في القيام بذلك. أفهم الحاجة إلى السرية في صناعتنا ، خاصةً إذا كنت أعمل في إنتاج متسلسل أو به العديد من التقلبات في الحبكة أو النهاية المفاجئة. حتى عندما يطلب مني أصدقائي أو كتاب الصناعة القيام بذلك ، أتجنب الإغراء. دافعي هو الحفاظ على نزاهة الإنتاج للجمهور “.
ما هي الخطوات التي تتخذها لفهم أهمية شخصيتك للقصة بشكل كامل ؟
ابحث عن اصل الشخصية وحقيقتها و طبيعتها ، وابحث عن مماثلتها في ارض الواقع وابدأ بالدراسة كيف تتصرف ، تتكلم ، تنظر، تعطي ردة الفعل ..تخطو خطواتها .. ثم ابدا بالتقليد حتى احصل على نتيجة مرضية واقوم بلعبها.

ما الذي تعتبرة قدوتك التمثيلية الذي تود أن تحاكي حياتة المهنية ولماذا ؟
في الحقيقة قدوتي التمثيلية امي و ابي فهم الاصل و المنبع الذي تعلمت منهم الخطوات الاولى و القواعد المسرحية ولازلت اتعلم .. فاي نموذج كان ناجحا ومتميزا في ادائه فهو قدوة بالنسبة لي .
ما هي الأساليب التي تستخدمها لخلق شخصية يمكن تصديقها ؟
اتخيلها و اعيشها حقيقة ثم ألعب الدو و اتأثر منه .. سواء كان دراميا او كوميديا او غيرهم .. اتمرن على الشخصية كأنها انا بالواقع .. و لا( أمثل أني أمثل) اي اصطنع في الاداء ، ابدا ، اقوم بتبني الشخصية لنفسي حتى ينتهي العرض ثم أغلفها وارجعها للصندوق حتى احتاجها مرة اخرة .

ضع قائمة ببعض إنجازاتك في مجال التمثيل ؟
كانت البداية من مهرجان تربوي بالمؤسسات التعليمية ثم الى المهرجان المحلي.. فالمهرجان الوطني ..الى المهرجان الدولي .مسرحيات بالعربي و الفرنسي و الانجليزي .حفلات و سهرات موسيقيةوتجارب و بعض الانجازات الاعلامية .



