The Buzz Magazine
The Buzz Magazine

“الزهيري يتأرجح في مهرجان الأدب”

شاركت الفنانة التشكيلية والحرفية متعددة المواهب في مجالات إبدعية أ. عتاب بنت محمد البحري ضمن مهرجان الأحساء المبدعة العالمي للأدب تحت عنوان فن الزهيريات في الأدب الشعبي وذلك يوم الخميس ٢٨ جمادى أول ١٤٤٤هـ الموافق ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٢م لدى الشريك الآدبي في الهفوف مقهى تون.

قدمت الاستاذة ندى السعدون ضيف المهرجان بفاتحة تعريفية تلاها الدكتور البطيان الذي قدم إحدى الاستشارات التي تختص بفعالية هذا المساء حيث قرأ من كتاب الاستشارات الأدبية سؤالًا وأجاب عليه ضمن مساهمته التطوعية لخدمة الأدب وأهله وعرفت عن الزهيزي وسبب التسمية وذكز أمثلة عليه.

التبس الجناس على ضيفة اللقاء حيث قدمته بطريقة لم يعتد عليها مهتمي هذا النوع من الفن والدين تواجدوا عنوة للاستمتاع بحصيلة هذازالمساء.

كان الحوار بين المقدمة والضيف متأرجح حتى كانت الإضافة من فتح المشاركات لمحبي هذا الفن حيث شارك الشاب علي الضاحي حفيد الشاعر الشهير جمعة الضاحي والذي هيّج مشاعر الحضور بالمقطوعات التي قدمها، ثم كانت مشاركة بإلحاح من الفنانة البحري ليشارك الراوي الشعبي لفن الزهيري أ.باسم العامر، والذي بدوره قدم نصوص أصيلة وآداء أحسائي مميز في هذا الفن الأصيل.

كما كانت هناك مبادرة بإلحاح الحضور ليقدم صاحب المتحف التراثي الشهير حبيب بن عايش الحرز وكانت مبادرته مع من سبقه من منشدي الزهيري وارنت الكفة ليكون هذا المساء قيمة مضافة بمشاركة الجمهور أصحاب الذرق العالي الأدبي.

الجدير بالذكر أن الدكتور البطيَّان تصدى للكثير من الإجابات التي ساهمت في رفع اللبس عن الجمهور عن أثر المكان وبلاد المنشأ في فن الزهيري، وسبك بناء الصد عن ضيف اللقاء البحري ليكون الجناس الذي قدمته في محل تقدير.

من جانب آخر دعى الدكتور عبدالله البطيان الحضور لمشاهدة المعرض المصاحب للفنانة البحري حيث استعرضت لوح فنية وحرف يدوية ونحاسيات من صناعتها الشخصية وكان ذلك بعد تكريمها بدرع تذكاري وإعطائها وسم المهرجان وسط حضور أحبابها وأهلها وذويها وعدد من رواد المقهى فضلًا عن المنظمين لهذا المساء.

إشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك معنا للتوصل بآخر الأخبار، المقالات والتحديثات، ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني
يمكنك سحب اشتراكك متى شئت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.